Warning: Parameter 1 to modMainMenuHelper::buildXML() expected to be a reference, value given in /home/rasoly/public_html/libraries/joomla/cache/handler/callback.php on line 99

مقاطع الفيديو الاكثر مشاهدة


تقيم الفيديو:
المشاهدات: 814
تقيم الفيديو:
المشاهدات: 703

مقاطع الفيديو الاحدث إضافة


تقيم الفيديو:
المشاهدات: 667
تقيم الفيديو:
المشاهدات: 665

مواقف من حياة الرسول مع زوجاته

مواقف من حياة الرسول مع الملوك

مواقف الرسول مع غير المسلمين

تعامل الرسول مع زوجاته PDF طباعة أرسل إلى صديق
تقييم المستخدم: / 3
ضعيفجيد 

 تعامل الرسول مع زوجاته

تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم إحدى عشرة امرأة هن أمهات المؤمنين ومات عن تسع ويا لها من منزلة رفيعة حظيت بها تلك النساء الكريمات وكان منهن المرأة الكبيرة والأرملة والمطلقة والضعيفة وكانت عائشة رضي الله عنها البكر الوحيدة بينهن .
كان الرسول صلى الله عليه وسلم مثالا في العدل فعن عائشة رضي الله عنها قالت : كان إذا أراد سفرا أقرع بين نسائه فأيتهن خرج سهمها خرج بها معه وكان يقسم لكل امرأة منهن يومها وليلتها"
فلا ريب ان أحواله صلى الله عليه وسلم وأخلاقه نموذج للمسلمين، لما حباه الله من كريم الصفات. وهذا ما نلمسه من حسن معاشرته مع أهل بيته وأولاده.فقد قال صلى الله عليه وسلم " الدنيا كلها متاع وخير متاع الدنيا الزوجة الصالحة". فكان يقسم بين زوجاته في المبيت والإيواء والنفقة والتوسعة، أما المحبة فكان يقول" اللهم هذا قسمي فيما املك فلا تلمني فيما لا املك".
أما الأسس التي اعتمدها النبي صلى الله عليه وسلم  مع زوجاته فهي:-

1-الرفق:- فمن حسن خلقه خطابه زوجاته بأسمائهن وخاصة أسماء التدليل. فقد نادى الرسول  عائشة رضي الله عنها بقوله يا حميراء أي البيضاء. وكان يناديها باسم الترخيم الذي يدل على التقرب فقد قال لها " يا عائش هذا جبريل يقرئك السلام".

2-حق الزوجة بعد الممات:-عن عائشة رضي الله عنها قالت ما غرت على احد من نساء النبي صلى الله عليه وسلم  ما غرت على خديجة وما رايتها، ولكن كان النبي صلى الله عليه وسلم  يكثر ذكرها، وربما ذبح الشاة ثم يقطعها أعضاء ثم يبعثها في صدائق خديجة، فربما قلت له: كأنه لم يكن في الدنيا امرأة إلا خديجة؟ فيقول: " إنها كانت وكانت.....وكان لي منها ولد".

3-التجاوز عن الأخطاء والإصلاح والعناية بالمشاعر: عن انس رضي الله عنه قال: بلغ صفية أن حفصة قالت: بنت يهودي، فبكت، فدخل عليها النبي صلى الله عليه وسلم وهي تبكي فقال ما يبكيك؟ فقالت: قالت لي حفصة إني بنت يهودي، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : انك لابنة نبي، وان عمك لنبي، وانك لتحت نبي، ففيم تفخر عليك؟ ثم قال: اتق الله يا حفصة. وفي هذا الحديث يبين النبيصلى الله عليه وسلم  لصفية ما فيها من فضائل.

4-التعليم: عن ابن عباس رضي الله عنهما- عن أم المؤمنين جويرية بنت الحارث رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم  خرج من عندها بكرة حيث صلى الفجر وهي في مسجدها، أي موضع صلاتها ثم رجع بعد أن أضحى، وهي جالسة، فقال: ما زلت على الحال التي فارقتك عليها؟ قالت نعم، قال النبي  : لقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات ، لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن: سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته.
5-الاهتمام بالمظهر: كان عليه الصلاة والسلام طاهر القلب نظيف البدن طيب الرائحة يحب السواك ويأمر به عن شريح بن هاني قال: قلت لعائشة رضي الله عنها بأي شيء كان يبدأ النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل بيته؟ قالت السواك. وكان إذا سافر وقدم لم يطرق أهله ليلا لما ثبت عن انس انه  كان لا يطرق أهله ليلا وكان يأتيهم غدوة أو عشية وقال صلى الله عليه وسلم : (إذا قدم أحدكم ليلا فلا يأتين أهله طروقا حتى تستحد المغيبة وتمتشط الشعثة).

 

Add comment

تنويه: نرجو من مستخدمي الموقع الكرام عدم إضافة أي تعليق يمس أو يسيء للأديان أو المعتقدات أو المقدسات. ونرجو عدم استخدام خدمة التعليقات في الترويج لأي إعلانات. كما نرجو ألا يتضمن التعليق السباب أو أي ألفاظ تخدش الحياء والذوق العام تجاه أي شخصيات عامة أو غير عامة

المزيد

حقوق الطبع محفوظة لكل إنسان فالمعرفة حق للجميع

المقالات المحررة لا تعبر بالضرورة عن فكر العاملين

بالموقع و إنما تعبر عن رؤية كاتبها

Website design By My Cairo